كيفية التخلص من تسوس الاسنان


تسوس الاسنان

من نعمة الخالق المولى عزّ و جلّ نعمة الأسنان ، فالأسنان مرآة الفم فهي البوابة الأولى لمرور الطّعام داخل الجسم . إن دور الأسنان في الفم هو تقطيع الطّعام و طحنه ثم يقوم اللسان ببلعه و إدخاله للجسم ، و إنّ عملية تقطيع الطّعام لا بد أن تترك آثاراً و بقايا طعام بين الأسنان حيث إذا لم يتم التّخلص من بقايا الطّعام ستكون بيئة مناسبة لتكون البكتيريا التي تؤدي للتسوس حيث تعمل البكتيريا على تآكل طبقة مينا الأسنان و من ثم يبدأ السّوس بنخر الأسنان و للوقاية و التّخلص من تسوس الأسنان نقوم بما يلي:

  1. بداية نحرص على تنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة و المعجون و يفضل المعجون الذي يحتوي على الفلورايد الذي يقضي على التّسوس و يحمي طبقة المينا ، و يتم تنظيف الأسنان بعد الأكل مباشرة و قبل النوم بمعدل ثلاث مرات يومياً للوقاية و القضاء على التّسوس . إذا ظهر تسوس في الأسنان يتم زيارة طبيب الأسنان للتخلص من تسوس الأسنان                                         
  2. للتخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان يتم استخدام الماء المذاب فيه ملح حيث يتم المضمضة به مرتين و يفضل قبل النوم لقتل البكتيريا التي تنشط في الليل .                                                                                                         
  3. ينصح أيضاً بتناول الزّبيب فالزّبيب يقضي بشكل جيد على تسوس الأسنان و يساعد أيضاً في الوقاية من تسوس الأسنان . ينصح أيضاً بتناول حب الهيل و الهيل الأخضر يتم مضغه جيداً في الفم لمدة عشرة دقائق و يفضل مضغه بعد تناول الطعام فالهيل يحتوي على مادة عطرية تقضي على البكتيريا و تعطي الفم رائحة زكية فهي نفس منعش للفم .                               
  4. يستخدم أيضاً القرنفل بمضغه و وضعه على السن المصاب بالتّسوس حيث يتم وضعه مدة عشرة دقائق و تكرر هذه العملية مراراً حتى يتم التخلص من التّسوس الذي يسبب آلاماً مؤلمة للمرء . يستخدم أيضاً مغلي القرنفل و يتم المضمضة به يومياً بمعدل مرتين في اليوم و القرنفل فعال منذ القدم في التخلص من التّسوس .
  5. شراب العرقسوس و هو من مادة غذئية سواءاً لو تم شربه أو المضمضة به يتم التخلص من التّسوس فهو مضاد للبكتيريا .
                                                                                 
  6. الملح و الليمون يتم عصر ليمونة و وضع ملعقيتن ملح و باستخدام فرشاة الأسنان يتم فرك السن المصاب بالتّسوس بهذا المزيج فهو يساعد في وقف التّسوس و التّخلص من الألم .
  7. تناول التفاح بشكل مستمر يقضي على التّسوس ، و يمكن استخدام زيت الزيتون في دلك الأسنان للوقاية من التّسوس ، و يتم الإبتعاد عن شرب المشروبات الغازية و تناول الحلويات بكثرة و إذا تناولنا شيءٌ من الحلويات يتم تفريش الأسنان جيداً بعد الأكل

تعليقات