العنايه الصحيحه بنباتات الزينه المنزليه


                                 العنايه الصحيحه بنباتات الزينه المنزليه                                                                                                                                        

نباتات الزينه
         
هناك احتياجات أساسية لنجاح نمو  نباتات الزينة المنزلية ، يجب التعرف عليها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الرى السليم والضوء الكافى و الهواء النقى ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته .                                                                                                                                            عند شراء النبتة من البائع عليك المباشرة بنقلها إلى وعاء أكبر من الوعاء الذي كانت توجد فيه، شرط أن يكون نوع التربة مماثلاً. بالنسبة لتغيير مكان النباتات ينصح بعمل ذلك في فصل الربيع، لكن في حال كان النبات قوياً فيمكنك نقله في أي وقت من السنة. عند سقاية النبات احرص أن يصل الماء إلى جذوره، ولكن عليك الإنتباه أن لا تغرقه بالماء، والنباتات بشكل عام لا تحتاج إلى الماء كثيراً في فصل الشتاء خاصةً إذا كان النبات ذو أوراق كثيفة. إذا كان الوعاء الذي يحتوي النبات مدهوناً فإنه يحتاج إلى سقايته مرة كل يومين بينما إذا كان الوعاء غير مدهون فإن النبات يحتاج إلى الماء مرة كل أربعة أيام، وحتى تستطيع معرفة حاجة النبات للماء أنقر على الأصيص فإذا أصدر صوتاً فذلك يعني أن النبات بحاجة إلى الماء . إحرص على توفير التهوية الجيدة للنبات داخل المنزل، وقم بمسح أوراقه باستمرار من الغبار أو الطفيليات التي قد تظهر عليها. تستطيع طحن قشر البيض وخلطه مع تربة النبات، لأنه يوفر التغذية الجيدة للأوراق وازدهارها، ويمنحها عمراً أطول وصحة جيدة.


ري النباتات أثناء العطل الطويلة:
يعاني هواة تربية النباتات المنزلية من مشكلة رعاية النباتات في المنزل أثناء الإجازات، وإليك الأفكار التالية التي قد تجد فيها حلاً لري النباتات ذاتيا أثناء غيابك عن المنزل لأكثر من أسبوعين.
- عند السفر يمكنك ري نباتات بوضعها على قطعة من القماش الذي يحتوي على الكثير من القنوات الشعرية، فيمكنها الاحتفاظ بالماء وتبخره ما يفيد النباتات الموضوعة في أصص بلاستيكية وليس في أصص فخارية، حيث يوضع جزء من القماش فوق صفاية الحوض  النصف الآخر في الحوض المملوء بالماء، حيث ينتقل الماء بالخاصة الشعرية لأعلى وأسفل الأصص وحتى التربة داخل الأصص.
- استخدام بعض أشرطة القماش أو الفتيل بعد نقعها في الماء قبل الاستخدام، حيث يتم وضع أحد طرفيها داخل دورق ماء والطرف الآخر يلامس سطح تربة الأصص.
- وضع بعض الجرائد أو المجلات القديمة المبللة بالماء في قاعدة البانيو، أو توضع بعض المكعبات الخشبية أو الطوب المسامي، ثم يملأ البانيو بالماء حتى منتصف المكعبات أو قواعد الأصص التي ترص في البانيو، وترص الأصص فوقها، فيتسرب الماء بالخاصة الشعرية إلى تربة الأصص.
- يمكن استخدام أكياس من البلاستيك التي لا تمنع الضوء لتغطية النبات كاملا وربطه من أعلى بحيث لا يلامس أجزاء النبات، وبذلك يتم تزويد النبات برطوبة مستمرة. 

تعليقات